See the power of lead magnet funnel
أحدث المواضيع

شرح المتكامل المحاسبي | يمن سوفت - تهيئة المتغيرات


شاشة المتغيرات
تظهر في هذه الشاشة مجموعة من الاختيارات  التي من شأنها توجيه النظام ليأخذ الشكل الأنسب لرغبة مستخدم النظام ولحجم المنشاة التي يعمل بها والحصول على القوائم المالية والتقارير المناسبة.
               
ويجب أن يكون معنى المتغير وتأثيراته واضح للمستخدم حتى يحدد المتغير الذي يتناسب مع الإجراءات المحاسبية لعمل منشأته :
توزيع التسديدات آليًا:
بتحديد هذا الخيـار يقوم النظام بتوزيع المبالغ التي يسددها العميل عن المديونية التي عليه سواء كانت هذه الديون بموجب فواتير مبيعـات بالآجل وهذه الفواتير مقسطه أو بقيد يومية أو بأي مستند من مستندات النظام ويقـوم النظام بخصم المديونية  بالترتيب حسب الأقدمية.
استخدام قيود تحت الانتظـــار(معلق):
بالتأشير على هذا المتغير يفعل النظام مربع تأشير أخر في شاشة إدخال قيود اليومية بسمي قيد تحت الانتظار يسمح عند التأشير علية بحفظ قيد اليومية الغير متزنة ولا يسمح بترحيله وقد يكون القيد متزن لكن لا يرغب المستخدم بترحيلة  وعند ترك التأشير على هذا المتغير لا يسمح النظام بحفظ القيد إلا متزن.
التعامل مع العملات الأجنبية:
في حالة التأشير على هذا المتغير  يسمح النظام بالتعامل مع أي عدد من العملات، أما في حالة عدم التأشير فأن النظام يعتمد على عملة  واحدة لجميع الحسابات.
طباعة نموذجين لقيود اليومية:
إذا تم تحديـد هذا الخيار يتيح لك النظام طباعة نموذجين لقيد اليومية يكون الأول على شكل قيد يومـية عادى مدين ودائن ،ويكون النموذج الثاني على شكل سند صرف  (له خاصية تعدد الطرف الدائن وهذا ما يميزه عن شاشة سندات الصرف الذي له طرف دائن وحيد) يمكن استعراضه وطباعته بعد إدراج القيد وحفظه بتفعيل حقل (طباعة النموذج الثاني) أسفل شاشة قيود اليومية . ففي حالة تحديده يقوم النظام بطباعة النموذج الثاني أما في حالة عدم تحديده يظهر النموذج الأول (سند قيد يومية ) وسيتم تفصيل ذلك عند شرح قيود اليومية.
استخدام قيمة الضريبة المضافة:
عند التأشير على هذا الخيار يقوم النظام بالسماح بالتعامل مع ضريبة المبيعاتvat  حيث يقوم النظام بترحيل ضريبة المبيعات التي يتم تحديدها في نظام المبيعات في حساب الضرائب المحدد في شاشة الحسابات الوسيطة إلى الجانب دائن.  وترحيل ضريبة المشتريات التي يتم تحديدها في نظام المشتريات و المخزون إلى الجانب مدين من نفس الحساب ويظهر رصيد هذا الحساب أما مدين على مصلحة الضرائب أو دائن لصالح مصلحة الضرائب.
استخدام أنواع الوثائق في القيود:
عند التأشير على  هذا المتغير  تُفعل لنا شاشة أخرى يجبر المستخدم على استخدمها هي شاشة أنواع قيود اليومية ضمن قائمة تهيئة نظام الأستاذ وفيها يقوم المستخدم يتقسم  قيود اليومية إلى أنوع  وتحديد نوع التسلسل الرقمي لهذه الأنواع  وثم يتمكن المستخدم من تحديد النوع الذي يريد استخدامه عند إدخال عمليات قيود اليومية في قائمة عمليات الأستاذ العام من ثم استخراج تقارير قيود اليومية بناء على هذه الأنواع .
وعند ترك هذا المتغير دون تأشير  لا يسمح النظام بتقسيم  قيود اليومية إلا بنوع واحد عام يظهر آلياََ في شاشة قيود اليومية.
الترحيل لحساب الترويج في المبيعات:
يتعلق تفعيل هذا الخيار باستخدام الكميات المجانية في فواتير المبيعات والتأثير المحاسبي لها، فعند التأشير على هذا الخيار يقوم النظام بالفصل بين حساب تكلفة المبيعات وبين حساب تكلفة الكميات المجانية في القيد المحاسبي الخاص بفاتورة المبيعات ,وعند التأشير على هذا الخيار يظهر حقل في شاشة بيانات المجموعات الرئيسية في نظام المخازن لتحديد رقم الحساب الخاص بتكلفة الكميات  المجانية.
اظهار تقرير قيود يومية من اليومية العامة:
عند التأشير على هذا المتغير يقوم النظام بعرض تقرير جانبي ضمن تقرير ســندات قــيود اليــومية يعــرض فيه تقــرير قيـــــود اليومية(إجمـالي) على شكل يومية عامة.
السماح بإدخال قيود تسوية فوارق عملة:
بتحديد هذا الخيار يقوم النظام بتفعيل حقل في شاشة قيود اليومية يسمى قيد فروق عملة يمكن المستخدم من الإضافة أو الخصم في الرصيد المحلي المقابل للرصيد الأجنبي للحساب الذي بالعملة الأجنبي وتسوية الفارق بين الرصيد المحلي السابق و الرصيد المحلي الذي يريد المستخدم أن يظهر فيه الحساب دون التأثير على الرصيد الأجنبي للعملة.
مع إمكانية عمل هذا التأثير عند الإقفال الشهري.
إظهار عمود النسب للجانب الدائن في قيود اليومية:
إذا تم تحديد هذا الخيار فإن النظام يقوم بإظهار عمود في شاشة قيود اليومية يسمى نسبة الدائن ، يتيح لك النظام استخدام النسب في هذا  العمود ، حيث تُحسب قيمتها من المبلغ الإجمالي للقيد ليقوم النظام آلياً بوضع مبـالغ الأطراف  المدينة المقابلة لهذه النسب.
الحساب الرئيسي غير متضمنا في الحساب الفرعي:
يؤثر هذا الخيار على عملية إنشاء الحسابات في الدليل المحاسبي حيث  يسمح لك النظام في الدليل المحاسبي عند التأشير على هذا الخيار بربط الحساب بأي حساب رئيسي آخر دون الضرورة لان يبدى رقم الحساب الجديد برقم الحساب الذي يتم ربطه به.
كشف حساب تفصيلي مع مردودات المبيعات وسندات القبض:
بتحديد هذا الخيار يقوم النظام بإظهار إجمالي مردودات المبيعات وسندات القبض في أسفل تقرير كشف حساب العميل.  
التعامل مع رقم الشيك وتاريخ الاستحقاق في قيود اليومية
عند النقر على هذا الخيار يظهر للمستخدم في شاشة قيود اليومية عمودين رقم الشيك و تاريخ الاستحقاق و ذلك بغرض تمكين المستخدم من إدخال بعض التعاملات المرتبطة بالشيكات في شاشة قيود اليومية
إظهار قائمة البيان في القيود و السندات و تقارير كشف الحساب:
ويقوم هذا الخيار عند النقر علية بإظهار قائمة بالبيانات السابقة ففي شاشة قيود اليومية و السندات والتي تم وضعها في الشاشة كشرح للعملية السابقة والذي قد يكون بيان لحسابات أخرى بغرض الإطلاع عليها أو أنزلها في الشاشة والاستفادة منها مرة أخرى.
اظهار عدد مرات الطباعة لكشف حساب حتى تاريخ معين
ويقوم هذا الخيار عند النقر علية بإظهار رسالة عند طباعة تقرير كشف الحساب تبين عدد مرات طباعة كشف الحساب وذلك بغرض مرقبة مرات الطباعة 
إدخال المقابل المحلي للمبلغ الأجنبي يدوياً في السندات والقيود:
بتحديد هذا الخيار يسمح لك النظام بإدخال المبلغ بالعملة الأجنبية ثم إدخال المبلغ المعادل بالعملة المحلية يدوياًً أثناء إضافة أي عملية على أي حساب أجنبي في أي شـاشـة في النظام بغض النظر عن سعر التحويل للعملة بشرط عدم تجاوز ناتج القسمة بين المبلغ بالعملة المحلية و المبلغ بالعملة الأجنبية للحد الأعلى والحد الأدنى لسعر التحويل .
Previous
Next Post »

لا ترحل قبل إضافة تعليقك هنا - نحترم الانتقاد البناء والكلام السيء مردود على صاحبة
EmoticonEmoticon

Website Builder